مدينة العقبة الصناعية الدولية - الشريك الأمثل لتطوير الأعمال في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

- مدينة العقبة الصناعية الدولية ثقة، وموطن للاستثمارات التصنيعية والتخزينية،

والدعم والاسناد اللوجيستي، والخدمات المساندة في المملكة الأردنية الهاشمية

 

- موقع مميز:

تقع مدينة العقبة الصناعية الدولية بالقرب من مطار الملك حسين الدولي، على بعد 15 كيلو متر من الميناء في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، حيث تعتبر مدينة العقبة المنفذ البحري الوحيد في الأردن لخدمات الشحن والنقل البحري إلى العراق والدول المجاورة.

 

- تستهدف استثمارات بمليار دولار:

قامت شركة (PBI Aqaba)على مدار الــ 13 سنة الماضية بإدارة وتطوير مدينة العقبة الصناعية الدولية من خلال عقد امتياز على ما مساحته 1.700.000 متر مربع،وحالياً تم التوقيع على اتفاقية لضم مامساحته 1200 دونمإضافية كاحتياطي للمستقبل،وقد وصل إجمالي الاستثمارات في المدينةإلى الآن ما يزيدعن الـ 500مليون دولار، وتهدف إلى الوصول لحجم استثمار يقارب مليار دولار خلال الخمسة سنوات القادمة.

 

- صناعات وقطاعات مختلفة:

شركة(PBI Aqaba) المطور لمدينة العقبة الصناعية الدولية تعنى ببناء قاعدة للصناعات الهندسية والمعادن، مواد البناء، الزجاج، السيراميك، الصناعات المتعلقة بالأمن والحماية، الطاقة المتجددة وأنظمة توفير الطاقة، الاسناد اللوجيستي، التخزين والخدمات.

 

- مزايا وحوافز:

يتمتع المستثمرون المتواجدون في مدينة العقبة الصناعية الدولية بكافة مزايا النظام القانوني الخاص، إلى جانبالحوافز الممنوحة للمستثمرين، والتي تشمل:

  • العقبة المكان الأكثر أماناً للعمل والاستثمارفي الشرق الأوسط.
  • ضرائب مخفضة.
  • دعم التدريب.
  • تقديم الدعم والمساعدة للمستثمرين قبل وبعد عملية التشغيل.
  • الأردن طرف في مجموعة واسعة من الاتفاقيات المتعددة.
  • إمكانية التملك للأراضي والشركات لغير الأردنيين بنسبة 100%.

 

- الإنجازات:

  • توقيع ما يزيد عن 100 عقد مع مختلف الشركات الصناعية واللوجستية وشركات الخدمات، على ما مساحته 900.000 متر مربع تقريباً.

 

- مبادرات الصين:

  • وضعت الحكومة الصينية سياسة (حزام واحد، طريق واحد) لتشجيع الاستثمار والتمويل الصيني لمشاريع في المناطق الواقعة على طول طرق التجارة التاريخية الصينية، حيث كانت العقبة جزءً من الطريق البحري من شرق آسيا إلى البحر الأبيض المتوسط منذ العصور القديمة.

 

وقعت مدينة العقبة الصناعية الدولية مشروع شراكة مع غرفة استثمار شينزن وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتسويق وتشجيع ودعم الاستثمار، حيث تم افتتاح مكتب في شينزن لإنجاز هذه الغاية.

02-أيلول-2018 17:23 م

نبذة عن الكاتب